كيف تكون مبدع في تنظيم الوقت؟

الوقت باختصار هو المستقبل، ضع في عقلك أنه لا يوجد رجل ناجح تاجر صاحب اعمال إلا و لديه تمكن كبير في تنظيم الوقت، فهو مورد محدود لا يمكن تعويضه و يمضي سريعاً و استغلاله يزيد من قيمته، عزيزي القارئ أنت الآن تقرأ هذه المقالة لمعرفة كيفية تنظيم الوقت، هل تصدق أنك بعد قراءة هذه المقالة سيصبح لديك وقت أكثر من باقي الأشخاص بالطبع لا، كلنا نملك 24 ساعة في اليوم لا تزيد ولا تنقص، ولكن هناك من يمتلك مهارة تنظيم الوقت و يعرف كيف يقوم باستغلاله لصالحه.

هل تعلم بأن وقتك هو السر الأهم للتفوق في حياتك، نعم فهو مهارة أساسية للناجحين والباحثين عن فرصة عمل، قد يتبادر الى ذهنك سؤال ما هو مفهوم تنظيم الوقت؟ هو عبارة عن عملية تخطيط نقوم بها مسبقاً لتحديد المهام و المدى الزمني الذي تحتاج له تلك المهمة، و يهدف الى رفع الفوائد الإجمالية لمجموعة من الأنشطة والمهام ضمن الشروط الموضوعة مسبقاً لفترة زمنية محدودة، اوصيك بأمرين قبل أن ندخل في صلب الموضوع الحذر ثم الحذر من التسويف و مضيعات الوقت، مثلاً تطبيق تيك توك لو استخدمته ممكن أن يمر من الوقت ساعتين بدون تحصيل أي فائدة.

تنظيم الوقت

قد تتساءل ماذا سيحصل لو قمت في تنظيم الوقت خلال يومي؟

تنظيم الوقت

سأعطيك بعض النقاط الهامة لأنني قد لا استطيع ان احصيها كلها في هذا المقال:

  1. سينخفض مستوى التشتت بشكل مذهل
  2. ستتعرف على قيمة نفسك، وفي اخر اليوم ستشعر بإنجاز كبير حققته وان يومك لم يذهب عبثاً
  3. مع الوقت ستشعر بأنك قادر على تحقيق اهدافك بشكل غير مسبوق
  4. ستجد أيضا انك أصبحت مستقر أكثر في حياتك
  5. ستتقدم في حياتك المهنية
  6. سترى بأن علاقاتك الاجتماعية أصبحت أفضل
  7. قوة في الانتاجية
  8. التوزان بين العمل و الحياة الشخصية ، في الاستثمار، في البحث عن الفرص

هذه بعض الأشياء التي ستحصل عليها لو استطعت إدارة وقتك خلال اليوم

ما هي المهارات التي يجب ان تتقنها لتصبح قادر على تنظيم الوقت؟

تنظيم الوقت

المهارات التي يجب ان تتقنها لتصبح قادر على تنظيم الوقت

  1. الترتيب: وقت الاستيقاظ، العمل، المواعيد، الدراسة، الخ.....
  2. ترتيب الأولويات: أي جدولة الوقت، يوجد نموذج لتوزيع المهام على الوقت هو تنظيم الوقت حسب الطوارئ و الأهمية سنتكلم عنه لاحقاً في مقال منفصل.
  3. وجود هدف: هدف صغير مثل تعلم الفوتوشوب او تعلم المونتاج.
  4. التخطيط: و هي من أهم المهارات التي تساعدك في تنظيم الوقت و تحديد الأهداف و ترتيب الأولويات.
  5. التركيز: لعدم التشتت في انجاز المهام المتعددة يجب عليك التركيز في كل مهمة على وقتها، ركز على النقاط واحدة تلو الأخرى، ركز على الأهداف واحد تلو الآخر.
  6. الشيء الأخير الذي يفتقده الكثير من الناس في تنظيم الوقت بفاعلية هو إكمال المهمة: فكثير من الناس يبدؤون مهمته و لا يكملها بسبب الصعوبة أو كثرة الوقت المستغرق في تلك المهمة و الملل، إكمال المهمة واحدة من اعظم الأشياء التي تُشعِرُكَ بطعم الإنجاز، وتخليك تعرف قيمة الوقت، كثير من الناس يوقفهم عن إكمال مهامهم الأصدقاء أو الأهل أو المجتمع.

أدوات تساعدك على تنظيم الوقت:

تنظيم الوقت

يوجد الكثير من الأدوات و التطبيقات التي تساعدك على تنظيم الوقت، و لكن كما ذكرت في الفقرة السابقة يجب عليك اتقان تلك المهارات حتى تستطيع تنظيم الوقت بفاعلية و تستفيد من يومك بشكل كبير من أهم تلك الأدوات:

تطبيق جوجل كيب GOOGLE KEEP 


هو تطبيق يعمل على مختلف الأجهزة اللوحية و الهواتف النقالة و الكمبيوتر وهو ليس مجرد تطبيق لتدوين الملاحظات، تستطيع ان تعتبره مكتبك الخاص الافتراضي، يتيح لك تسجيل و تدوين ما ترغب به بسهولة عن طريق الكتابة اليدوية أو تسجيل الصوت لتحويله مباشرة الى كتابة بشكل دقيق و إدخال الصور التي تجعلك تتذكر حدث معين و إضافة روابط تدعم الملاحظات و تصنيف تلك الملاحظات بألوان مميزة لتسهل عليك تذكرها فيما بعد، و التخطيط لمناسبة أو حفلة ما و مشاركتها مع العائلة أو الأصدقاء للتعاون في التخطيط لتلك المناسبة بشكل مباشر على التطبيق، أيضاً وضع مهام وتنظيم الوقت عليه و تعين تذكيرات و تنبيهات معينة في أوقات معينة لأجل إدارة الوقت بشكل فعال و تتبع المهام بشكل افتراضي بدون الحاجة لقلم و ورقة، باختصار التطبيق صمم ليكون مساعد اداري لك أو دعنا نقول مساعد افتراضي لأنه يدير وقتك و مهامك و ينبهك بالوقت المطلوب تماماً لا يتخلف عن الموعد نهائياً.

لتحميل التطبيق للأندرويد اضغط هنا و للأيفون اضغط هنا

 

تطبيق تو دو ليست TO DO LIST

يعد أحد أفضل تطبيقات المهام التي يمكنك الحصول عليها من شركة مايكروسوفت و هو متوفر على جميع الأجهزة اللوحية و الهواتف النقالة و الويندوز، يتميز بأنه من التطبيقات التي تتمتع بسهولة الاستخدام حيث انه يوفر إضافة قائمة مهام بشكل بسيط ووضع الوقت المحدد لتنفيذ تلك المهام ليقوم بدوره بتنبيهك بوقتها و بمجر الانتهاء من المهام كل ما عليك هو وضع إشارة بجانب المهمة المنجزة لتتمكن في اخر اليوم من مراجعة انجازاتك في ذلك اليوم، و أيضاً من الأمثلة التي يمكنك تنفيذها على هذا التطبيق وضع قائمة مشتريات قبل ذهابك الى التسوق لتستطيع تذكر تلك الحاجيات و شراءها و بمجرد شراء المنتج تضع علامة بجانب المنتج.

لتحميل التطبيق للاندرويد اضغط هنا للأيفون اضغط هنا


الخلاصة: 

تنظيم الوقت من الأشياء المهمة في حياتنا التي توفر لنا رضا الله لأنه خلقنا من أجل العبادة و العمل و إعمار الأرض، و يساعد على الشعور بالرضا عن النفس و يزيد من السعادة فهو يحفظ الجهد وعدم ضياعه، و يجب أن تعلم أن الوقت من ذهب و يجب استغلاله في تحقيق احلامنا و كل ما نتمناه لأنفسنا من نجاح.

 


إرسال تعليق

أحدث أقدم